جاء إنشاء مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي، بموجب القانون رقم (22) لسنة 2019، كتجسيد لرؤية قيادتنا الحكيمة وتأكيداً لحرص حكومة أبوظبي المتواصل على تحقيق أعلى درجات الجاهزية لمواجهة أي طارئ. خلال فترة قصيرة منذ التأسيس، حققنا إنجازات ملموسة، مستندين إلى أفضل الممارسات العالمية في ستة محاور رئيسية: الترقب، الوقاية، الاستعداد، الاستجابة، التعافي، والتطوير المستمر عبر التعلم. نعمل من خلال هذه المحاور على تحقيق رؤية المركز المتمثلة بتعزيز جاهزية إمارة أبوظبي ورفع قدرتها على الصمود والتكيف مع المتغيرات الطارئة. لذا، طوّرنا خطتنا الاستراتيجية للأعوام 2023-2025، لتكون خارطة طريق ترشد مسيرتنا الريادية نحو الجاهزية وتحقيق تناغم فعّال في إدارة الطوارئ والأزمات بأبوظبي.
نركز في إطار الاستراتيجية الجديدة على ثلاث أولويات: تعزيز جاهزية الإمارة، التنسيق المتكامل مع الجهات المعنية، وتطوير قدراتنا الداخلية، ونسعى لتحقيق تلك الأولويات من خلال 7 أهداف استراتيجية معتمدين على منهج شامل يتضمن استخدام التقنيات الحديثة وتحليل البيانات لدعم القرارات والاستثمار في تنمية المواهب الوطنية. كما نتبنى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع أو تقليل احتمالية الطوارئ والأزمات وفق افضل الممارسات العالمية متضمنة تقييم المخاطر، وضع السياسات، وإجراء الدراسات والزيارات الميدانية للتأكد من قدرتنا على الصمود والتعافي. كما نولي أهمية كبرى للتنسيق الوثيق مع شركائنا لضمان أفضل النتائج في حماية مجتمعنا وممتلكاتنا.
وفي الختام، نشيد بدعم قيادتنا الرشيدة وتوجيهاتها المستمرة، ونعبر عن تقديرنا العميق لكوادرنا البشرية التي تقف خط الدفاع الأول في تحقيق رسالة المركز. نعمل معاً لترسيخ مكانة أبوظبي كنموذج يُحتذى به عالمياً في إدارة الطوارئ والأزمات.